علامات واشارات المرور سواء الارضيه منها او الضوئية تعتبر قاعدة اساسية لتنظيم حركة السير على الطرقات العامه وهي دولية وضعت من أجل تحقيق السلامة العامه وتحقيق اكبر قدر من معدلات الامن والامان ، ويتفق المجتمع الدولى على ضرورة إتباعها والتقيد بها .. نظرا لما لها من فوائد ونتائج ايجابية سواء على الارواح أو الممتلكات وهي تعتبر لغة التخاطب بين مستعملي الطرق العامة .
تعريف الإشارة الضوئية:
”جهاز تحكم يعمل على الطاقة الكهربائية والذي بواسطته توجه حركة المرور
للوقوف أو الاستمرار(تنظيم حق أولوية المرور للاتجاهات المتضاربة )“
فوائد الإشارة الضوئية:
• تقليل وقت الانتظار.
• التخفيف من كمية الوقود المستهلك وتلوث البيئة.
• توفير جهد ووقت رجال الشرطة والمرور.
• التقليل من الحوادث.
•الضوء الأحمر
يجب على السائق التوقف توقفاً تاماً قبل خط
قف أو قبل ممر المشاة بحيث يرى المؤشر
الضوئي، ولا يتحرك إلا بعد ظهور الضوء
الأخضر.
•الضوء الأصفر
عند ظهوره بعد الضوء الأخضر، على السائق أن
يتوقف أيضاً ولكنه إذا كان يسير بسرعة بحيث أن وقوفه
قد يتسبب في حادث صدم فيمكنه العبور على أن يضمن
عدم ظهور الضوء الأحمر خلال مروره علماً بأن مدة
الأصفر قد لا تزيد عن ثلاث ثواني.
•الضوء الأخضر
على السائق المرور وأن
ينتبه لمرور المركبات وعبور
المشاة في الاتجاهات الأخرى
أيضاً وخاصة عند الانعطاف.
•الضوء الأصفر المتقطع
تماماً مثل شاخصة أعط الأولوية. وهو لتحذير السائق من
احتمال وجود مركبات أو مشاة يعبرون الطريق.
•الضوء الأحمر المتقطع
تماماً مثل شاخصة قف. على السائق أن يتوقف تماماً ولا
يعبر إلا بعد التأكد من عدم وجود مركبات. و يستعمل عند
وجود ظروف خاصة مثل تقاطعات مع السكك الحديدية أو
مهبط الطائرات أو مرور سيارات الاطفاء أو ما شابه
ملاحظات مهمة :
– على السائق عند الانعطاف الانتباه لعبور المشاة وخاصة عند وجود
مؤشر ضوئي له (اعبر أو انتظر).
– إذا كان هناك ازدحام بالمرور فعلى السيارات عدم التحرك عند ظهور
الضوء الأخضر إلا بعد التأكد من إمكانية مغادرة المقطع حتى لا يعاق
المرور في الاتجاهات الأخرى عند تغير الضوء.
– عند خراب الإشارة الضوئية إعطاء قاعدة الألوية في ذلك المقطع طبقاً
لنظام الأولويات عند عدم وجود شواخص وإشارات وأهمها إعطاء
حق الأولوية للقادم من اليمين.